
عمّان- نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير، بعنوان: أثر استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي Chat GPT في تنمية مهارتي القراءة والكتابة في تعلُم اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن، للباحث حماد أبو حماد، والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي Chat GPT في تنمية مهارتي القراءة والكتابة في تعلم اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن.
أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا في مهارة القراءة في الأداء البعدي ولصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت في مجال التمييز نحو( 53.35) وفي مجال نطق المكتوب (32.68 ) وفي مجال فهم المكتوب (29.83). كما أظهرت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة احصائيا في متوسطات الطلبة الحسابي بين المجموعتين حيث بلغ التباين (11.8%) والذي يعود إلى طريقة التدريس باستخدام Caht GPT ولصالح المجموعة التجريبية.
تشكلت لجنة المناقشة من الدكتورة منال الطوالبه عضوًا ورئيسًا، والأستاذ الدكتور محمد الحيلة، والدكتور ضيف الله الشرمان عضوًا، والأستاذ الدكتور محمد داود المجالي عضوًا من خارج الجامعة (جامعة مؤتة).