(Scopus) تنشر دراسة لجامعة الشرق الأوسط حول نظام مهجن لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه

/ / أخبار الجامعة

عمان – تواصل جامعة الشرق الأوسط إنجازاتها العلمية والبحثية، حيث نشرت مجلة تقنيات وتقييمات الطاقة المستدامة Sustainable Energy Technologies and Assessments، دراسة بحثية بعنوان “نظام مهجن من مدخنة شمسية وخلايا كهروضوئية/ حرارية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه”، للباحث الدكتور إسماعيل محمود إسليم، عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة.

وتناولت الدراسة، محاولة إجراء تعديلات على نظام المدخنة الشمسية التقليدية، بهدف تحسين جدوته الاقتصادية، فيما تمثلت هذه التعديلات، بإضافة نظام الألواح الكهروضوئية لزيادة إنتاج الكهرباء من النظام، وتركيب بركة مائية لتبريد الألواح الكهروضوئية، إضافة للمساهمة في إنتاج الماء المقطر، كما تم وضع النموذج الرياضي للنظام لتحديد الجدوى الاقتصادية لكل من النظام التقليدي والنظام المعدل.

وخلصت الدراسة إلى أن تكلفة المياه العذبة التي ينتجها النظام، تبلغ 1.60 دولارًا أمريكيًا للمتر المكعب، وهي أقل بنسبة 46.3% إذا انتجت نفس الكمية باستخدام أنظمة أخرى مماثلة، وأيضا، المؤشرات الاقتصادية للنظام المقترح تظهر تحسنا نسبيا إلى نظام المدخنة الشمسية التقليدية.

يشار إلى ان مجلة Sustainable Energy Technologies and Assessments، متخصصة في علوم الطاقة المتجددة ومصادرها، وهي مصنفة ضمن المجلات المفهرسة في قواعد بيانات (Scopus) العالمية.