(Scopus) تنشر دراسة لجامعة الشرق الأوسط حول تخزين الطاقة الشمسية

/ / أخبار الجامعة

عمان – نشرت مجلة Case Studies in Thermal Engineering، المتخصصة في علوم الطاقة الحرارية، دراسة بحثية بعنوان “نظام استقبال وتخزين الطاقة الشمسية المركزة الخاص بالأبراج الشمسية ثنائية الانعكاس”، للباحث الأستاذ، قصي رضوان سعود، عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة الشرق الأوسط.

وتناولت الدراسة، التعرف على أحد الطرق الواعدة في تخزين الطاقة الحرارية الخاصة بالأنظمة الشمسية ثنائية الانعكاس، وذلك نظرا لتطور طرق أنظمة الطاقة المتجددة وتنوعها، ما جعل من تخزين الطاقة من أهم مجالات البحث في العقود الأخيرة، لتوفير وسيلة تزامن بين إنتاج الطاقة واستهلاكها.

وتوضح الدراسة، أن أساس النظام يعتمد على الرمال كوسيط تخزين للطاقة، ويحتوي أيضا على صفيحة نحاسية لاستقبال الطاقة الشمسية وعمدان معدنية لتوزيع الطاقة داخل الخزان، فيما تمت دراسة النظام على مرحلتين، الأولى؛ دراسة نظرية تعتمد على طرق التحليل العدد،  والثانية؛ هي دراسة عملية للنظام على ارض الواقع.

وخرجت الدراسة بنتائج، كان من أبرزها؛ أن النظام المقترح يمتلك القدرة على ان يكون منافسا قويا للأنظمة المتتبعة حالياً في سوق تخزين الطاقة، لوفرة مادتي الرمل و البازلت في الأردن بشكل كبير و مجدي.

يشار إلى أن مجلة Case Studies in Thermal Engineering، متخصصة بريطانية في علوم الطاقة المتجددة ومصادرها، وهي مصنفة ضمن المجلات المفهرسة في قواعد بيانات (Scopus) العالمية.