(Scopus) العالمية تنشر دراسة لجامعة الشرق الأوسط حول مناطق الهطول المطري الغزير في المملكة المتحدة

/ / أخبار الجامعة

عمان – نشرت مجلةInternational Journal of Climatology  ، المتخصصة في علوم الطقس والمناخ، دراسة بحثية بعنوان “تعريف مناطق الهطول المطري الغزير وتقدير احتمالات الهطول السنوية في المملكة المتحدة”، للباحث الدكتور المعتصم )محمد تيسير( درويش، عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية بجامعة الشرق الأوسط.

وتناولت الدراسة، تحديد مناطق الهطول المطري الغزير باستخدام بيانات الامطار وقراءاتها لكل ساعه في االمملكة المتحدة، واستخدام المناطق الجديدة للحصول على تقديرات دقيقة للهطول المطري المتوقع مستقبلا ولفترات مختلفة. وتوفر هذه المناطق الجديدة بديلا عمليا ورخيصا ودقيقا لبرمجيات التنبؤ الجوي، وتتميز بقدرتها على التنبؤ في الاماكن التي تفتقد الى سجلات هطول مطري.

وخلصت الدراسة الى ان الزيادة في معدل الهطول المطري باستخدام الفترات القصيرة (ساعه او اقل) اعلى منه لنفس الهطول المطري باستخدام  الفترات الطويله (معدل هطول يومي)، وهو ما ينعكس على التنبؤ وتقدير حوادث الفيضانات خصوصا داخل المدن الحضرية.

يشار إلى أن مجلةInternational Journal of Climatology ، مجلة عالمية  متخصصة في علوم الطقس والمناخ ، وهي مصنفة ضمن الربع الأول (Q1)  من المجلات المفهرسة في قواعد بيانات (Scopus) العالمية.