الأهداف الإستراتيجية للعامين 2018-2020

حددت الشبكة أربعة أهداف استراتيجية يتعين تحقيقها خلال الأعوام 2018-2020. تصف الفقرة التالية هذه الأولويات وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 17 لعام 2030 ، ومبادئ مدونة أخلاقيات السياحة العالمية لمنظمة السياحة العالمية.

الهدف الإستراتيجي الرابع هو: 1. إقامة الحوكمة وبناء العلاقات الخارجية ، 2. دعم مشاريع لحماية وتطوير البيئة والتراث الثقافي ، 3. تطوير إدارة الوجهات السياحية وتحقيق القدرة التنافسية ، 4. تسهيل السفر للجميع.

الهدف الاستراتيجي 1: إقامة الحكم وبناء العلاقات الخارجية:

تهدف الشبكة إلى بناء صورة للشبكة تقوم على الشفافية والمساواة والالتزام لصالح جميع أصحاب المصلحة. ولتحقيق ذلك ، تنشئ الشبكة هيئات إدارة لضمان التنفيذ الفعال للسياسات والرؤية والرسالة وخطط العمل. يركز النهج المستخدم في عملية صنع القرار على مستوى الحوكمة على الديمقراطية وأبحاث السوق وتوفير فرص عادلة ومتساوية للجميع.

هذه المرحلة ضرورية للشبكة لتكون بمثابة منصة سليمة لإشراك صناع سياسات السفر والسياحة من القطاعين العام والخاص ، وغيرها من القطاعات ذات الصلة في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، لدمج أهداف التنمية المستدامة في سياساتها وخطط عملها.

وهذا يتفق مع أهدافنا في تحسين السياسات لتخفيف الآثار السلبية لتغير المناخ ، والصراعات الجيوسياسية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثورة الرقمية في حين ؛ تعظيم الأثر الإيجابي للتنمية المستدامة للسفر والسياحة على الاقتصادات والمجتمعات في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

الهدف الاستراتيجي 2: دعم مشاريع حماية وتطوير البيئة والتراث الثقافي:

يهدف إلى تمكين الشباب والنساء اقتصاديًا واجتماعيًا في المجتمعات المحلية ، من أجل تمهيد الطريق للأجيال القادمة للمشاركة في خطط التنمية المستدامة والمساهمة في المسؤولية المجتمعية في منطقة الشرق الأوسط. لهذا السبب ، طورت الشبكة “قادة الغد في برنامج السفر والسياحة” الذي يوفر فرصًا لأصحاب المشاريع للمشاركة والمنافسة والنمو في قطاع السفر والسياحة من خلال اقتراح مشاريع تساهم في خلق فرص العمل وإشراك المجتمع المحلي وحماية الأصول الطبيعية والثقافية .

يدعم البرنامج المشروعات المبتكرة المستندة إلى العلم وشهادات الامتياز للمنافسين بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية. يدعم البرنامج المشروعات التي توفر في جوهرها تجارب غير عادية للزوار والمساهمة في سلسلة القيمة لقطاع السفر والسياحة في أنشطة مثل: السياحة البيئية ، السياحة الزراعية ، الثقافية ، الصناعات التقليدية ، المغامرات والرياضة ، السياحة الغذائية ، الإقامة ، الوصول إليها السفر والسياحة للجميع ، وقطاع النقل.

الهدف الاستراتيجي: دعم مشاريع حماية وتنمية البيئة والتراث الثقافي يتوافق مع المبادئ والمبادئ التوجيهية التي وضعتها المدونة العالمية لأخلاقيات السياحة في منظمة السياحة العالمية ، لا سيما مع المادة 3: السياحة ، عامل التنمية المستدامة ، والمادة 4: السياحة ، أحد مستخدمي التراث الثقافي للبشرية والمساهم في تعزيزها ، والمادة 5: السياحة ، نشاط مفيد للبلدان والمجتمعات المضيفة.

في هذا السياق ، يتماشى هذا الهدف مع أهداف التنمية المستدامة 17 للأمم المتحدة لعام 2030 ، وخاصة الهدف 1: لا فقر ، والهدف 5: المساواة بين الجنسين ، والهدف 8: العمل اللائق والنمو الاقتصادي المستدام ، والهدف 10: الحد من عدم المساواة داخل وبين الدول.

الهدف الاستراتيجي 3: تطوير إدارة الوجهات السياحية وتحقيق القدرة التنافسية:

تهدف إلى مساعدة السلطات الوطنية ومؤسسات إدارة السياحة في منطقة الشرق الأوسط على تحقيق التميز والعلامات التجارية من خلال التخطيط والإدارة والحوكمة الفعالين لتطوير قطاع السفر والسياحة. ستتعاون الشبكة مع برنامج شهادات UNWTO – مؤسسة Themis لتوفير:

إطار ثابت وموثوق عالميًا للمعايير والمؤشرات لتقييم فعالية وكفاءة DMO.
خلق هوية العلامة التجارية ل DMO.
توفير بناء القدرات من خلال التوجيه المستمر والتدريب.
إنشاء شبكة شاملة وديناميكية من DMOs والخبرات للتميز وضمان الجودة.

علاوة على ذلك ، ستقوم الشبكة بدعم منظمات إدارة الوجهات السياحية في المنطقة من خلال توفير المساعدة الفنية التي تركز على تطوير طرق ومشاريع السياحة المواضيعية عبر الوطنية بين الوجهات في المنطقة. تساعد طرق السياحة المواضيعية في تحسين التجارب السياحية للزوار ، وربط الأصول ، وربط الأشخاص ، وتطوير التجارة المماثلة ولكن لا تقتصر على النماذج الناجحة مثل مشروع “طريق الحرير” في آسيا و “طريق السائقون” في أوروبا.

الهدف الاستراتيجي: تطوير إدارة الوجهات السياحية وتحقيق القدرة التنافسية يتمثل في 10 مبادئ وتوجيه