جامعة الشرق الأوسط ل”بترا”: خبرة التعلم الإلكتروني من الجامعات العالمية، ميز الجامعة خلال فترة الحظر في جائحة “كورونا”

/ / أخبار الجامعة

عمان – قال نائب عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط، الدكتور سمير الجبالي، إن التعلم الإلكتروني يعد نظاما عالميا مطبقا استفادت منه جامعة الشرق الأوسط من خلال ممارسة العمل الأكاديمي من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات البريطانية وغيرها من الجامعات العالمية المرموقة والاطلاع على خبراتها.

ولفت الجبالي، خلال مقابلة له مع وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، إلى أن نقل الخبرة في التعلم الإلكتروني من الجامعات العالمية، هيأ الجامعة وميزها في التعلم خلال فترة الحظر في جائحة فيروس كورونا من توفر الوعي عند الطلبة بآلية التعلم الإلكتروني والأدوات اللازمة له من اجهزة وبرامج ومعدات.

وحول مناقشة الرسائل عن بُعد، قال إن لا فرق بينها وبين آلية المناقشة داخل حرم الجامعي، فالتواصل مع الطلبة وتجهيزهم عرضا تقديميا دائم ولم يواجههم أية مشاكل، لافتا إلى أن المناقشات تتطلب عضو هيئة تدريس مناقش داخلي وعضو هيئة تدريس مناقش خارجي وعضو هيئة تدريس مشرف على الرسالة وممثل الدراسات العليا مع إمكانية حضور عميد الكلية أو رئيس القسم.

وبين أن جميع المناقشات التي تمت عن بُعد في جامعة الشرق الأوسط تم توثيقها بتسجيل لمجرياتها كاملة، لافتا إلى أنها حققت الأريحية وكسرت حاجز الخوف والتوتر لدى الطلبة.

واوصى الجبالي باعتماد التعلم الإلكتروني ولو بنسبة 30 بالمئة لتهيئة البيئة التعليمية لهذا النوع من التعليم كونه اقل كلفة مالية على الطالب والمؤسسة التعليمية.